شركة مكافحة القوارض بجدة

Admin

تعتبر القوارض نوع من أنواع الحيوانات التي تنتمي إلى الثدييات ، وتتميز القوارض بأن لها صفان من الأسنان والقواطع والتي تتوزع بالتساوي في أعلى وأسفل الفم ، وتعتبر القوارض هي أكبر مجموعة من الثدييات حيث تشكل حوالي ما يقرب من نصف فصائل الثدييات والتي يصل عددها إلى 4660 نوع.

تتميز القوارض بحدة اسنانها الامامية التي تمكن القوارض من قرض الاخشاب و الاجسام الصلبة ولدغ الحيوانات و كلما تقوم القوارض باستخدام اسنانها في قطع شئ حاد كلما صغر حجم اسنانها و لكنها سرعان ما تنمو مرة اخري

تعتمد القوارض في نموها وتكاثرها على الفضلات والمخلفات الغذائية، ولذلك فهي تتواجد في الأماكن التي يعيش فيها الإنسان أو في الأماكن القريبة من أكداس النفايات وبقايا الأطعمة، كالتجمعات السكنية العشوائية التي لا تتوفر فيها شروط الخدمة الصحية الصحيحة. وتتخذ من شبكات الصرف الصحي والمصارف وبقايا المباني مأوى لها، حيث تحفر الجحور أو تبني أعشاشا لها في السقوف، وكذلك تتواجد في مخازن الحبوب والأخشاب ومخازن الأغراض القديمة.

خصائص القوارض

تعد القوارض أكبر مجموعة من الثدييات، فهي تشكل تقريبًا نصف أنواع الثدييات والتي يبلغ عددها ما يقارب 4660 نوعًا، وهي موزعة في كافة أرجاء الأرض باستثناء نيوزلندا والقارة القطبية الجنوبية، وبعض الجزر كجزر المحيط المتجمد الشمالي

تتميز القوارض بحركاتها السريعة و امكانية القفز و التسلق و الجري

تتميز القوارض بسرعة نضجها و كثرة انجابها و قصر مدة الحمل ففي المرة الواحدة تلد القارض ما لا يقل عن 7 من القوارض الصغيرة.

تستطيع القوارض التأقلم علي جميع انواع الغذاء فمن الممكن ان تتغذي علي المحاصيل الزراعية او الاسماك او الديدان او الحشرات الصغيرة

تتميز القوارض ايضا بحاسة اللمس التي تمكنها من تحديد الاماكن التي تخترقها باستخدام الشعيرات المتواجدة علي جسمها

من اهم ما يميز القوارض هو حاسة الشم فتستطيع القوارض معرفة اماكن افراد عائلتها باستخدام رائحة الشم كما يمكن للقوارض تحديد اماكن و كمية الطعام من علي مسافات بعيدة

للتخلص من جميع انواع الحشرات او الحيوانات عموما او القوارض خصوصا يمكنك الاتصال بنا على 0545080171

انواع القوارض

وتقسم القوارض من ناحیة طرق معیشتھا إلى :

  • قوارض داخلیة
  • قوارض خارجیة

القوارض الداخلیة (مخازن – منازل ):

تبني جحورھا داخل المنازل وعلى أطرافھا ، وتتغذى على غذاء الإنسان وفضلاتھ، وتشمل جرذ الموانئ والفأر المنزلي.

القوارض الخارجیة (حقول ومزارع):

الجرذان المتعایشة : التي تبني جحورھا في الأماكن القریبة من المنازل وتتغذى على غذاء الإنسان مثل الھامستر ( أبو الخرج). الجرذان الحقلیة: والتي تبني جحورھا في الحقول الزراعیة مثل السناجب وفئران الحقل. الجرذان البریة: تعیش بعیداً عن الإنسان وتتغذى على النباتات البریة مثل الجرابیع.

أھم ثلاثة فصائل في القوارض ھي :ـ

فصیلة الخلد: حیوان متوسط الحجم متكیف للمعیشة في الجحور تحت الأرض ویوجد فيالصحاري، یأكل جذور النباتات ودیدان أرضیة

فصیلة الیربوع: حیوان متوسط الحجم وھو یختلف عن حیوان الخلد بالقفز علىأطرافھ الخلفیة ویوجد أیضاً في الصحاري.

وفصیلة الفئران والجرذان: وتقسم الى أجناس والتي تشمل الجرذ النرویجي ، جرذان الراتس، الفئران المنزلیة، ، جرذ الحقل ، والجرذ الموانئ ، والجرذ الھندي ، الجرذ الشوكي، الھامستر.

للتخلص من جميع انواع الحشرات او الحيوانات عموما او القوارض خصوصا يمكنك الاتصال بنا على 0545080171

تكاثر القوارض

تتكاثر الفئران بشكل عام حتى تستطيع مواجهة الخطر، حيث أن بعض الفصائل من الفئران تعيش في شكل مجموعات، وتحرص على التكاثر حتى تستطيع العيش ومواجهة المخاطر اليومية.

تتكاثر انثى الفئران على مدار العام، حيث ان الفئران يكون لديها القدرة على التكاثر عند بلوغ خمسين يوما، وبعض الاناث يكون لديها القدرة على التكاثر بعد خمس وأربعون يوما، وتنجب انثى الفئران عادة ما بين خمسين الى ستين فأر في السنة.

نظرًا إلى أن القوارض من الثدييات فهي تتكاثر بالولادة، وتتزاوج القوارض إما تزاوجًا أحاديًا إلزاميًا أو اختياريًا، أي يبقى الذكر والأثنى فقط كزوجين ويهتمان بذريتهما، ويحدث هذا النوع من التزاوج في أنواع من الفئران والقنادس، وقد يكون التزاوج متعدد الزوجات فيقوم الذكر باحتكار الإناث، فيتزاوج مع عدد من الإناث، ويحدث هذا النوع من التزاوج في السناجب البرية.

للتخلص من جميع انواع الحشرات او الحيوانات عموما او القوارض خصوصا يمكنك الاتصال بنا على 0545080171

اضرار القوارض

بالرغم من صغر حجمها، إلا أن القوارض قادرة على نقل العديد من الأمراض الخطيرة إلى الإنسان والتي قد تسبب بدورها الوفاة.

نقل الأمراض من القوارض إلى الإنسان قد يتم بطرق مختلفة ومتعددة، مثل: إفرازات الفئران أو العض، تعرف على أمراض خطيرة تنقلها لك:

أمراض خطيرة تنقلها لك الفئران

يوجد العديد من الامراض التي يمكن للقوارض ان تنقلها للانسان ومنها:

  • فيروسات هنتا (Hantavirus) يعد من الفيروسات القاتلة والتي من شأنها أن تصيب الرئتين، هذه الفيروسات تنتقل عن طريق الفئران المصابة إلى الإنسان، حيث ان أن لا يوجد علاج أو لقاح لهذه الفيروسات حتى الان.

#أعراض الإصابة بفيروسات هنتا تشمل ما يأتي:

  • الحمى.
  • التعب وألم العضلات.
  • الإسهال وألم في البطن.
  • الغثيان والقيء.
  • التهاب السحايا والمشيمات اللمفاوي (Lymphocytic choriomeningitis virus) ينتقل التهاب السحايا والمشيمات اللمفاوي عبر ملامسة لعاب، أو بول، أو الأسطح التي تحتوي على لعاب الفأر المصاب، وبذلك تكون الفئران قادرة على نقل هذا الفيروس إلى الإنسان، وعادة ما تكون الإصابة على مرحلتين أساسيتين: المرحلة الأولى: تشمل أعراض، مثل: الغثيان، والقيء، والصداع، وألم في العضلات، وقلة الشهية. المرحلة الثانية: تتأثر الأعصاب أكثر في هذه المرحلة، وتظهر أعراض أخرى، مثل: السحايا، والتهاب الدماغ.

  • السالمونيلا (Salmonella) بعض القوارض تحمل بكتيريا السالمونيلا في الجهاز الهضمي الخاص بها، مما يسهل نقل مسبب المرض إلى الإنسان، تنتقل السالمونيلا من الفئران إلى الإنسان عن طريق ملاسمة المكان الذي يحتوي على روث الفئران المصابة.

أهم الأعراض التي تميز الإصابة بالسالمونيلا:

  • القشعريرة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الغثيان والقيء.
  • الإسهال.
  • حمى لاسا (Lassa fever) تعرف حمى لاسا بأنها عدوى فيروسية تنتقل عن طريق الجرذان، تنتقل العدوى إلى الإنسان عن طريق الاختلاط المباشر مع لعاب، أو بول، أو روث الفأر المصاب، كما من الممكن أن تنتقل من شخص لاخر.

من أهم الأعراض التي ترافق هذه الحمى:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الم في الحلق.
  • الم في العضلات.
  • الم الرأس.

للتخلص من جميع انواع الحشرات او الحيوانات عموما او القوارض خصوصا يمكنك الاتصال بنا على 0545080171

أهمية القوارض بالنسبة إلى البشر

مع وجود 2000 نوع على الأقل ، تعد القوارض أكبر مجموعة من الثدييات في العالم. تعيش هذه المخلوقات المتنوعة في جميع القارات الرئيسية باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، وكذلك معظم الجزر. تتكيف مع الحياة في أي موطن ويمكن العثور عليها من المستنقعات والغابات الاستوائية.

يقضي البعض كل وقتهم في الأشجار ، بينما يعيش آخرون تحت الأرض ونادرًا ما يغامرون فوق السطح. أينما وجدت ، غالبًا ما يعاملها الناس على أنها آفات ومضايقات ، لكنهم يلعبون أدوارًا مهمة في النظم البيئية التي يعيشون فيها.

مصدر الغذاء

تقريبًا كل أنواع الحيوانات تفترس القوارض إلى حد ما ، بما في ذلك الطيور والزواحف والبرمائيات والثدييات الأخرى وحتى الأسماك.

تلعب القوارض أيضًا دور المضيف لعدد من الطفيليات مثل العث والقراد، وهي مخلوقات قد يجدها الناس مشكلة مثل القوارض نفسها. في جميع أنحاء العالم ، قام الناس بمطاردة وقتل أنواع مختلفة من القوارض من أجل الغذاء. في إفريقيا ، يقتل الصيادون أنواعًا أكبر من القوارض من أجل اللحوم عندما يتم استنفاد الطرائد الأكبر حجمًا.

نثر وتوزيع البذور

لقد عرف علماء الأحياء منذ فترة طويلة أن قوارض الغابات الاستوائية تلعب دورًا رئيسيًا في تحفيز نمو الأشجار الجديدة في الغابة عن طريق نشر البذور. يتحمل أحد القوارض الأفريقية على الأقل ، وهو جرذ كيفو العملاق المغلف ، مسؤولية متساوية في تشجيع نمو النبات عن طريق نثر البذور. إنهم يبعثرون البذور الأكبر حجمًا ، بالإضافة إلى بناء مخابئ كبيرة من البذور للاستهلاك اللاحق والتي لا يتم استهلاكها غالبًا. حيث تنبت البذور ، فإنها تنمو لتصبح نباتات جديدة.

مهويات التربة

تدفن العديد من القوارض مثل السناجب الأرضية والغوفر الجيبي وكلاب البراري تحت الأرض ، وتحفر جحورًا وأنفاقًا واسعة النطاق. لا تخلق هذه الأنفاق موطنًا للعديد من الأنواع الأخرى الموجودة تحت الأرض فحسب ، بل توفر أيضًا فوائد مهمة للتربة. حفر الأنفاق تقلب التربة ، وتخلط الطبقات العليا من القمامة والبراز مع الطبقات العميقة. تقوم هذه العملية بتخصيب التربة ودفن الكربون الضروري لنمو النبات. تسمح الأنفاق للمياه بالتدفق في عمق التربة بدلاً من الجري ، كما أنها تحمل الأكسجين عبر طبقات الرواسب ، مما يؤدي إلى تهوية التربة لتشجيع نمو الجذور.

موزعين الفطريات

النباتات في الغابات لها علاقات متبادلة المنفعة مع الفطريات في التربة. تزود الفطريات النباتات بالمغذيات ، بينما تعطي النباتات طاقة الفطريات للنمو والتكاثر. لن تنبت بذور بعض النباتات ، مثل بساتين الفاكهة ، وتنبت دون أن تلتصق بالفطر. القوارض مثل السناجب الحمراء والفئران تحصد وتخزن الفطر ، مما يعرض الأبواغ للعناصر ويشجع على انتشارها. تعتمد الفطريات الموجودة تحت الأرض بشكل شبه كامل على القوارض لتفريق جراثيمها.

للتخلص من جميع انواع الحشرات او الحيوانات عموما او القوارض خصوصا يمكنك الاتصال بنا على 0545080171

طرق التواصل بين القوارض

الفئران حيوانات ليلية ولديها ضعف في الرؤية. يتجنبون المناطق ذات كثافة الضوء. تم تطوير حاسة الشم واللمس والسمع لديهم بشكل جيد. تدرك الحيوانات الموجات فوق الصوتية (> 20 كيلو هرتز) وهي حساسة لها.

تتواصل الفئران مع بعضها البعض عن طريق الفيرومونات والنطق (فوق الصوتي). من بين الأصوات التي ينتجونها ، يرتبط التردد ~ 20 كيلو هرتز بالألم أو عدم الراحة 50 كيلو هرتز مع زيادة الرفاهية.

يتم إجراء مكالمات الموجات فوق الصوتية المحددة في المواقف العدوانية والجنسية وتفاعلات الأم / الجراء.

إذا اختلفت تعابير وجه القوارض بين الحالات العاطفية، فإن هذا يثير احتمال أن تُدرك إشارات الوجه هذه من قبل أشخاص معينين وتلعب دورًا في التواصل الاجتماعي.

تشير الدلائل المتزايدة عبر الأنواع إلى أن تعبيرات الوجه تظهر في المواقف الاجتماعية، ويمكن تمييزها عن طريق أنواع معينة. على سبيل المثال، هزّ الأذن هو إشارة اجتماعية تظهرها إناث الجرذان أثناء المغازلة.

فئران الخلد العارية - نوع من القوارض eusocial - لديها مفردات واسعة من لغة الجسد غير اللفظية، بما في ذلك تفاعلات الوجه المتقنة (على سبيل المثال، الدفع وجهاً لوجه وفجوة الفم وتسييج الأسنان). تشارك تفاعلات الوجه هذه في السيطرة على العاملين "الكسالى" وتساعد في الحفاظ على قمع الإنجاب.

وجدت دراسة بارزة أنه عندما تم وضع فأر دخيل في قفص الفأر المقيم ، أظهر الفأران تعبيري وجهين مختلفين، حافظا عليهما، حتى أثناء القتال: أظهر المقيم عيونًا مشدودة وأذنين مسطحتين، بينما أظهر الدخيل اتساعًا.

وجدت دراسة حديثة أنه من الممكن تدريب مُصنِّف الصور على التمييز بين تعابير الوجه في الفئران الثابتة الرأس في مجموعة واسعة من المواقف (المذاقات البغيضة والمستساغة ، والغثيان الناجم عن LiCl ، والصدمة الكهربائية المؤلمة ، والتجميد).

للتخلص من جميع انواع الحشرات او الحيوانات عموما او القوارض خصوصا يمكنك الاتصال بنا على 0545080171

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض؟

إنّ أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالأمراض التي تسبّبها الفئران هي تجنّب التّواصل مع الفئران، وذلك من خلال إزالة مصادر الغذاء والمياه والمواد التي توفّر مأوىً لهذه القوارض

ومن الطّرق التي تساعد على التخلّص من الفئران ما يأتي:

  • إغلاق الثقوب داخل المنزل وخارجه.
  • وضع أفخاخ للفئران في جميع أنحاء المنزل.
  • أخذ الاحتياطات قبل تنظيف المناطق الموبوءة بالقوارض.

للتخلص من جميع انواع الحشرات او الحيوانات عموما او القوارض خصوصا يمكنك الاتصال بنا على 0545080171

ما هي الطرق المتبعة لمكافحة القوارض؟

طرق ميكانيكية: وذلك بإتلاف الجحور وتطويفها بالماء، واستخدام المصائد الخاصة بالقوارض.

طرق حيوية: باستخدام القطط والكلاب.

طرق بيولوجية: بوضع مادة لاصقة بالقرب من الجحور تعمل على تثبيت الفأر في مكانه عند خروجه ثم قتله من قبل الإنسان أو من قبل بعض الأعداء (البوم – الأفعى).

طرق كيميائية: وهي الأكثر استعمالًا، عن طريق استخدام طعوم سامة أو غازات أو مساحيق نثر، وتؤدي إلى قتل أو طرد القوارض.

خطوات مكافحة القوارض داخل المنشأة

  • يجب استخدام الخرسانة والهياكل المعدنية في البناء.
  • احكام اتصالي الجدران بالسقف بحث لا تسمح بدخول القوارض.
  • احكام سد فتحات التهوية.
  • احكام غلق المصارف وفتحات الصرف.
  • التأكد من خلو ارساليات الموارد والطلبيات من الفئران.
  • التخلص من كل ما هو قد يكون ماوي للفئران او أي مصدر للغذاء او الشرب.
  • التخلص من المخلفات باستمرار.
  • قم بتعقيم بيتك ولا تترك الأطعمة مكشوفة.

الفخاخ

تعتبر الفخاخ الطريقة الأكثر نجاعة ونظافة وأمانا للقضاء على الفئران.

السم

يعتبر السم أكثر فعالية ونجاعة للقضاء على الجرذان، إذ تعد أحسن طريقة للتخلص منها نهائيا.

قد تنجح هذه الطريقة مع الفئران كذلك، لكن بحكم صغر حجمها مقارنة بالجرذان فإن تأثير السم عليها قد يكون أسرع، وقد تموت في مكان يصعب الوصول إليه.

للتخلص من جميع انواع الحشرات او الحيوانات عموما او القوارض خصوصا يمكنك الاتصال بنا على 0545080171

كلمات مفتاحية